تعرف علي اعراض الايدز علي الجلد..5 علامات ابرزها الطفح الجلدي والقرحة

ماهو مرض الأيدز 

اعراض الإيدز علي الجلد


 مرض الإيدز هو واحد من الأمراض المزمنة والتي تكون بسبب فيروس يُطلق عليه فيروس" نقص المناعة البشرية الإيدز" والذي يقوم بأصابه خلايا الـ CD4 المناعية الموجوده بالجسم ويؤدي إلي تدميرها وهذه الخلايا نوع من خلايا كرات الدم البيضاء والتي تكون مسئولة عن الجهاز المناعي بالجسم وبالتالي تقلل من قدره الجسم علي محاربة العدوي والمرض وذلك لأنه يقوم بتدمير الجهاز المناعي .

لا يمكن القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجهاز المناعي لأنه يدمره ويجعله غير قادر على التصدي لأي فيروس.

اعراض الإيدز على الجلد

أعراض الإيدز على الجلد تُعتبر واحده من أبرز العلامات التي تكون إشارة للإصابة بمرض نقص المناعة البشرية الإيدز حيث يعد الطفح الجلدي واحد من الأعراض المبكرة لمرض الإيدز ولكن لايُعتبر الطفح الجلدي وحده فقط دليل علي الإصابة بمرض الإيدز حيث يوجد العديد من الأمراض التي من الممكن أن تسبب تهيج الجلد وأحمراره.

ولا يُعتبر الطفح الجلدي فقط بصوره واحده من اعراض الإيدز علي الجلد ولكن من الممكن ان تختلف من شخص لأخر حسب رد فعل جهاز المناعة وبالتالي من الممكن أن تؤدي إلي عدد من ردود الفعل الجليدية.

اعراض الإيدز على الجلد هي:-

  • الطفح الجلدي: في بداية الفتره من الأصابة بفيروس الإيدز والتي تكون من حوالي "اسبوعين إلي ستة أسابيع" تبدأ أعراض الإصابة بالمرض في الظهور وفي الكثير من الأحيان تكون الأعراض شبيهة بمرض الأنفلونزا وتبدأ أعراض الإيدز علي الجلد في الظهور ويكون الطفح الجلدي علي شكل أحمرار يوجد في أماكن متفرقة من الجسم ولاتسبب حكة.
حيث تعرف هذه العملية بأسم التحول المصلي حيث يبدأ جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضاده لفيروس الإيدز.
  • التهاب النسيج الخلوي: هو التهاب يحدث في أعمق الطبقات التي توجد في الجلد حيث من الممكن أن تسبب في الألم الشديد والتورم وأحياناً يكون التهاب النسيج الخلوي مصاحباً بالحمي ولكن في الكثير من الأحيان عندما يبدأ التهاب النسيج الخلوي يحدث تورم في الجلد ويُصبح ساخناً مع أنتشار الطفح الجلدي.
  • الهربس: يُعتبر الهربس من الأمراض المعدية والتي تنتقل بسهولة إلي مرضي الإيدز حيث من الممكن أن تسبب تقرحات مؤلمة وتقرحات في الفم والأعضاء التناسلية أيضاً.
  • التهاب الجلد: يوجد العديد من أشكال التهاب الجلد التي تصيب مرضي الإيدز ومنها التهاب الجلد الدهني حيث يصيب كلا من الوجه والرأس او الصدر او الفخذ حيث يسبب ندبات متقشرة وتزداد سوء مع مرور الوقت.
  • ندوب بلون الجسم: الندوب تُعتبر من أحد الأعراض الأساسية لمرضي الإيدز حيث تظهر بلون الجلد وتكون في أماكن متفرقة من الجسم والتي تزداد شدتها مع مرور الوقت.
أقرأ ايضاً: اسباب مرض الإيدز.

كيفية التعرف على اعراض الإيدز علي الجلد

من الممكن أن تظهر الأعراض علي الجلد حيث من الممكن أن تكون بسبب  دواء فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) نفسه،حيث أن الطفح الجلدي يظهر عادةً كبقعة حمراء مسطحة على الجلد والتي عادةً تتواجد في أماكن متفرقة من الجسم والتي عادة ما تكون مغطاة بمطبات أو نتوءات حمراء صغيرة. 

 حيث يمكن أن يظهر الطفح الجلدي على أي جزء من الجسم مثل الوجه والصدر والظهر ، ولكنها تحدث في معظم الأحيان على الوجه والصدر ، وأحيانًا على القدمين واليدين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -