ماهي مضاعفات عملية دوالي الخصية

ماهي مضاعفات عملية دوالي الخصية

مضاعفات عملية دوالي الخصية


يوجد الكثير من الرجال مصابون بـ دوالي الخصية وأيضاً الكثير منهم لاتجدي معهم العلاجات الدوائية فيلجأ الطبيب المعالج إلي التدخل الجراحي حيث يوجد له أشكال كثيره سوف نتعرف عليها في هذه المقالة.

دوالي الخصية

دوالي الخصية: هي تضخم الأوردة التي تحمل الدّم من الخصية إلى القلب، والتي تتواجد  كيس الصفن، وهي اضطراب مشابه للدوالي التي تصيب أوردة الساقين، ودوالي الخصية سبب رئيس لانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى المريض، كما أنّها تؤثّر على جودتها وحركتها، ممّا قد يسبّب العقم في الكثير من الحالات.

من الممكن أن تتسبب دوالي الخصية  في فشل نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلصها، وقد يستمر في التطور مع مرور الوقت مسببًا العديد من المضاعفات، للحد من ذلك قد يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية الدوالي الجراحية لإزالة الدوالي من الخصية وتكون نسبة نجاح العمليه كبيرة، ومع ذلك قد يحدث مضاعفات لعملية دوالي الخصية.

مضاعفات عملية دوالي الخصية

يوجد العديد من أشكال التدخل التي يلجأ إليها الأطباء في علاج دوالي الخصية وذلك يعتمد علي الطريقة الأنسب للمريض بناء علي حالته ومدي تطورها والتي سنتعرف عليها.

مضاعفات  عملية جراحة  دوالي الخصية 

عملية دوالي الخصية جراحياً تعطي نتائج مذهلة في الكثير من الحالات مع أقل مضاعفات بعد العملية .
حيث يقوم الجراح بفتح كيس الصفن بعد تخدير المريض وعزل الحبل المنوي، ثم إصلاح جميع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية، مع الحفاظ على بقاء الأوردة المهمة لإتمام وظيفة الخصية.
في الكثير من الحالات تعود دوالي الخصية مره أخري وأحياناً تكون مصاحبةً بعدوي او آلام.

مضاعفات عملية أنسداد دوالي الخصية

يتم علاج دوالي الخصيتين من خلال إدخال أنبوب في أحد الأوردة الكبيرة التي تتواجد في منطقة الفخذ وحقنها بصبغة ثم تمرير الأدوات التي يحتاجها الجراح من خلال هذا الأنبوب،وفي هذه الأثناء يقوم الجراح بأدخال أنبوب وحقن تلك الأوردة بمحلول خاص يسبّب تندّب الأوردة او ربط الأوردة، ممّا يؤدي إلى انسدادها وإعاقة تدفق الدم إليها وتقليل الانتفاخ ومن مضاعفاتها:-
  • رد فعل تحسسي تجاه الصبغة.
  • تحدث إصابة في الوريد.
  • حدوث تورم في الوريد.

مضاعفات عملية دوالي الخصية بالمنظار

تتم عملية دوالي الخصية بالمنظار وذلك عن طريق فتح فتحة صغيره بالبطن ثم أدخال المنظار من خلالها ثم يقوم الجراح  بقطع الأوردة المتورمة، أو إغلاق أطرافها. قد يحتاج الطبيب إلى تحويل العملية بالمنظار إلى الجراحة المفتوحة لأسباب تتعلق بسلامة المريض ومن المضاعفات المحتملة لهذه العملية هي:-
  • العدوي.
  • عودة دوالي الخصية مره أخرى.
  • آلام مزمنة.
  • تجمع مياه حول الخصية.
  • حدوث انخفاض مؤقت في عدد الحيوانات المنوية وقله جودتها وحركتها.
  • صغر او ضمور حجم الخصية.
في الكثير من المرضي تسبب دوالي الخصية  شعورًا بعدم الراحة البسيط، وبالتالي لن تكون هناك حاجة لإجراء جراحة سواء كانت مفتوحة او بالمنظار، فمن الممكن استخدام مسكنات الآلام العادية لعلاج الآلام حسب وصف الطبيب، وبالتالي لبس ملابس واسعة تساعد في تخفيف احتقان الأوردة وأيضاً تخفيف الآلام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -