تنميل اليدين..تعرف علي الأسباب وطرق العلاج

تنميل اليدين


أسباب تنميل اليدين


تنميل اليدين من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثير، والتي من الممكن أن تكون ناتجة عن أمراض مختلفة حيث تتعدد أسباب تنميل اليدين حيث من الممكن أن يكون تنميل اليدين من أحد الأعراض التي تصاحب مرض السكر، ويعتبر تنميل اليدين أحد الأمراض التي تصيب الأعصاب الطرفية وعادة ما يشعر المريض بالتنميل باليدين وخاصة أثناء النوم ومن الممكن أن يُصاحبه  ألم شديد سواء في الذراعين أو الرسغين.

ويمكن تعريف التنميل علي النحو التالي:-
التنميل هو عبارة عن فقدان الشعور باليد أو في الأصابع، يرافقه احساسا بالوخز أو بحرارة متزايده من اليد المصابة بالتنميل وقد يحدث التنميل في جانب واحد من الجسم أو الجانبين معاً.

وسنوضح لكم أسباب تنميل اليدين وكيفية التخلص منها.


أسباب تنميل اليدين

  • مرضي السكر: عادة ما يعاني مريض السكر بالإعتلال أو الضعف في الأعصاب خاصهً الطرفية، والذي يكون ناتج عن إرتفاع معدل السكر والكوليسترول بالدم حيث أن أرتفاع السكر بالدم لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى تلف في الأعصاب وهو مايطلق عليه "الأعتلال العصبي السكري"  ولذلك يشعر المريض بالتنميل والوخز في الأطراف وخاصة اليدين أثناء النوم.
  • أضطرابات الغدة الدرقيه: قصور الغدة الدرقية يُعتبر من الحالات التي لا يتم فيها إنتاج الهرمونات بالكمية الكافية التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالوخز والتنميل في اليدين.
  • نقص الفيتامينات: يتسبب النقص في الفيتامينات وخاصة فيتامين ب12 بالإصابة بالتنميل باليدين والقدمين حيث يعتبر من الفيتامينات المهمة لتقوية الأعصاب ، ومن بين أنواع نقص المعادن أيضا التي تتسبب في تنميل اليدين هما نقص البوتاسيوم والماغنسيوم
  • مرض الذئبة: مرض الذئبة يصيب الجهاز المناعي بالجسم ، مما يجعل الجسم يهاجم أعضائه وأنسجته الداخلية، مما يسبب الإصابة بالالتهابات في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك المفاصل، والقلب، والكلى، والرئتين.
حيث من الممكن أن يؤدي ضغط الالتهابات إلى تلف الأعصاب، الذي سيصيبك بالأحساس بالخدر والتنميل في اليدين.
  • السكتة الدماغية: يمكن تعريف السكته الدماغيه بأنها انقطاع في تدفق الدم إلى الدماغ وذلك نتيجة تجلط الدم أو تمزق الشريان الذي من الممكن أن يتسبب في نزيف الدماغ.
ونتيجة الأصابه بالسكتة الدماغية يشعر المريض بأعراض عدة من بينها تنميل اليدين والأطراف، وخدر أو شلل مفاجئ في جانب واحد من الجسم.

  • إصابات الحبل الشوكي: يمكن أن تؤدي الصدمة الناتجة عن إصابة الحبل الشوكي مثل السقوط، وحوادث السيارات، وضربات الرأس إلى وخز وتنميل في اليدين والقدمين. 
  • التصلب العصبي:  مرض التصلب العصبي يعتبر من أعراض المناعة الذاتية، والتي بدورها تهاجم الألياف العصبية مما يؤدي إلى تلف الأعصاب ومن أهم أعراضه هو الوخز والتنميل باليدين.
  • الإصابه بمتلازمة النفق الرسغي: وهو حالة يحدث فيها ضيق وزيادة الضغط على العصب الأوسط في الرسغ مما يؤدي إلى الشعور بالتمنيل، والخدر، والألم في الذراع واليد.
  • إلتهاب الأوعية الدمويه: هناك بعض الأمراض النادرة والتي من الممكن أن تصيب الأوعية الدموية بالإنتفاخ، مما يؤدي إلى حدوث بطء في تدفق الدم إلى جميع الأعضاء بالجسم والأنسجة مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل العصبية، ومنها الأحساس بالتنميل في اليدين والخدر.
  • شرب الكحول: الأدمان علي الكحول بكميات كبيره يؤدي إلي حدوث تلف في الأعصاب بالجسم بشكل عام وبالتالي ينتج عنه الأحساس بتنميل في اليدين.
  • التعرض للسموم: يؤدي التسمم بسبب بعض المواد الكيميائية الصناعية والبيئية، والمعادن الثقيلة إلى حدوث تلف في الأعصاب كالرصاص والزرنيخ.
  • تناول بعض الأدويه: قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الشعور بالتنميل في اليدين، مثل أنواع محددة من المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات أو بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان وأمراض القلب.

أقرأ أيضاً: أسباب الصداع النصفي.

علاج تنميل اليدين

يُعتبر علاج تنميل اليدين أمراً سهلاً إذا لم يكن هناك ضرر دائم في الأعصاب الطرفية حيث عادةً مايتحسن التنميل من تلقاء نفسه مع الوقت أو عند هز أو فرك اليدين وأيضاً من أهم طرق علاج تنميل اليدين هو علاج السبب لذلك.

وأليكم بعض الطرق التي تساعد في علاج تنميل اليدين وتخفيف الآلام :-

  • الراحه:عادة ماينصح الأطباء بالراحة وذلك لتخفيف الضرر علي العصب المغذي لليد ومن الممكن أن يقوم بتركيب دعامة أو جبيره للحد من حركه اليد أثناء فتره العلاج.
  • الكمادات: الكمادات الدافئة تساهم في تحسين الدوره الدموية في اليدين وأيضاً تساعد في أرتخاء العضلات والأعصاب.
  • التمارين الرياضية: تساهم التمارين الرياضية في تحسين الدورة الدمويه بالجسم وزياده تدفق الدم الحامل للأكسجين إلي جميع أعضاء الجسم مما يقلل من الأحساس بتنميل اليدين.
  • العلاج الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعي علي تخفيف الضغط علي الأعصاب ومنع حدوثه مرة أخري وذلك عن طريق تقوية العضلات المحيطه بالعصب وتقوية عضلات اليد بشكل عام.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بـ12: حيث يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات المهمة لتقوية الأعصاب مما يساعد في تقليل حدوث تنميل اليدين.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -