متى أبدأ في إعطاء كالسيوم وفيتامينات لطفلي


متى أبدأ في إعطاء كالسيوم وفيتامينات لطفلي

الكالسيوم والفتامينات من العناصر المهمة جداً لتغذية الطفل وذلك في مراحل نموه الأولي ويجب علي الأم الأهتمام بتغذية طفلها وحالتة الصحية حيث أن الفيتامينات والمعادن مهمة جداً وذلك لبناء جسم سليم خالي من الأمراض.

متي أبدأ في إعطاء كالسيوم وفيتامينات لطفلي

الكالسيوم

يعد الكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية اللازمة لبناء العظام والأسنان، وهو العنصر الأساسي لعمل العضلات والأعصاب وإنتاج الهرمونات.حيث يتم أمداد الطفل في السنة الأولى من العمربـ حليب الثدي أو الحليب الصناعي الذي يحتوي علي مصدرًا كافيًا للكالسيوم، الذي يحتاجه جسم الطفل الرضيع لبناء جسم صحي وعدم التعرض للمشاكل الناتجه عن نقص الكالسيوم بالجسم وبالتالي القيام بوظائفه الحيوية بكفاءة.

هل يحتاج الرضيع إلي الحصول علي الكالسيوم كمكل غذائي 

في الكثير من الأحيان يكون نقص الكالسيوم بسبب نقص فيتامين د الذي يساعد في أمتصاص الكالسيوم بصوره سليمه حيث أنه يلعب دوراً حيوياً في الحفاظ علي مستوي الكالسيوم بالجسم وبالتالي السبب الرئيسي لنقص الكالسيوم هو فيتامين د .


في الكثير من الأحيان تؤثر تغذية الأم على كمية العناصر الغذائية الضرورية الموجودة في حليب الثدي وذلك نتيجه عدمك أتباع نظام غذائي صحي مما يؤثر علي الغذاء المُقدم للرضيع، بحيث تعتمد الأم على غذاء نباتي الأصل في الكثير من الحالات، التي قد تؤثر على محتوى حليب الثدي من الكالسيوم وبعض العناصر الغذائية الأخرى، مثل الزنك والحديد،وبالتالي في الكثير من الأحيان لا ينصح الأطباء نهائيًا بإعطاء الكالسيوم كمكمل غذائي في هذه الحالات، وإنما يطلب من الأم زيادة بعض العناصر الغنية بالكالسيوم في غذائها لكي تمد الطفل بأحتياجاته من الغذاء.

وأيضاً في حالات نقص فيتامين د يُنصح بتعرض الأم والطفل لأشعه الشمس في الصباح الباكر حتي تقوم بتحسين مستوي فيتامين د في الجسم.


متى يأخذ الطفل الرضيع الكالسيوم

يجب علي الأم الأهتمام بصحة طفلها جيدا وذلك من خلال الأهتمام بالتغذية السليمة وأمداد الجسم بأحتياجاتة من الفيتامينات اللازمة لبناء العظام والعضلات والأسنان والكثير من الأمهات يقولون متي أبدأ في إعطاء الكالسيوم لطفلي الرضيع حيث من المصادر الأساسية للكالسيوم هو حليب الأم حيث يكون غني بكميات كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاجة الطفل في بداية حياته .

أما عند بلوغ الطفل سته أشهر أو السنه الأولي من عمره يجب إعطاء الطفل نوع حليب يكون غني بالكالسيوم وأيضاً تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يجب أن تكون سهلة الهضم للطفل .
ولكن إذا كان يوجد نقص كالسيوم بالدم يجب إستشاره الطبيب فوراً.

يمكنك التعرف علي الكميه التي يحتاجها الطفل من الكالسيوم يومياً من هنا


أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلي الرضيع


هناك العديد من الفيتامينات اللازمة للطفل الرضيع والتي تساعد علي بناء جسم صحي وتقويته ومن أهم هذه الفيتامينات:- 
  • فيتامين د حيث يساعد الجسم علي أمتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام حيث أن الكالسيوم يحتاجه الطفل في بداية عُمرة لبناء جسم صحي.
  • الحديد يعتبر من العناصر المهمة لجسم الطفل والتي تساعد علي زياده كرات الدم الحمراء بالدم ونقص الحديد يؤدي إلي الأنيميا.
  • فيتامين ج وفيتامين أ حيث يعتبر من الفيتامينات التي تقوم برفع مناعة الجسم وتساعده علي مقاومة الأمراض.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -